تابعنا على : فيس بوك | تويتر

معنى IP

[postlink] http://ta3lmy.blogspot.com/2010/05/ip_10.html[/postlink]
http://www.vip4soft.com/wp-content/uploads/2009/04/ip_address.jpg





ما الغرض من الرقم الوطني المسجل على بطاقة الأحوال المدنية التي تحملها؟ إنه مجرد وسيلة لتمييزك وتعريفك بين مواطني دولتك، فهذا الرقم يستحيل تكراره لأي مواطن آخر في نفس البلد.



هذا المبدأ نفسه نجده في مجال الشبكات وخاصة “شبكة الانترنت”، فلتميز جهاز مرتبطة بشبكة واحدة فيجب أن تعطي ذلك الجهاز رقم مميز مع الانتباه لعدم اعطاءه لجهاز آخر وإلا أصبح هناك تضارب في العمل. وطبعا هنا نتكلم عن نفس الشبكة وهذا الرقم هو ما يسمى عنوان الجهاز أو الأي بي IP . ويعتمد الهاكرز في الأغلب على هذا الرقم لاختراق جهاز كمبيوتر بعينه.



وفي حالة الشبكات الدائمة والتي يكون فيها الجهاز مرتبطاً بالشبكة بواسطة أسلاك الشبكة، يكون هذا الرقم ثابتاً للجهاز بشكل دائم، ما لم يتم نزع الجهاز من الشبكة بشكل دائم. إلا أنه وفي حال الاتصال الهاتفي فإن عنوان الجهاز يتغير كلما أعدت الدخول إلى الشبكة.



وهل تساءلت يوماً لماذا تبدأ أرقام الـIP مثلا في سورية بالرقم 137 وليس بأي رقم آخر؟



في الحقيقة أن أرقام IP لا يتم توزيعها بطريقة عشوائية ، بل بالعكس فإنه يوجد منظمات تشرف على توزيع أرقام IP على الدول والمؤسسات داخل الدول بحيث يتم معرفة مكان أجهزة الكمبيوتر بدقة وذلك عند معرفة رقم IP الذي تمتلكه.



بعض المنظمات العالمية المشرفة على هذا الأمر:



تشرف منظمة “IANA Internet Assigned Numbers Authority” على توزيع أرقام IP على مستوى العالم، حيث تقوم هذه المنظمة بالإشراف على منظمات فرعية وتكون كل منظمة مسؤولة عن جزء معين من العالم وهذه المنظمات الفرعية هي:


    منظمة “ARIN American Registry for Internet Numbers” وتشرف على دول أميركا الشمالية والجنوبية.
    منظمة “RIPE Réseaux IP Européen” وتشرف هذه المنظمة على منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من إفريقيا.
    منظمة “APNIC Asia Pacific Network Information Center” وتشرف على دول آسيا.
    منظمة “LACNIC Latin American and Caribbean Internet” وتشرف على دول أميركا اللاتينية والكاريبي.
    منظمة “AfriNIC African Internet Numbers Registry IP Addresses” وتشرف هذه المنظمة على قارة إفريقيا.


تقوم كل منظمة مذن هذه المنظمات بالإشراف على توزيع أرقام IP للدول الواقعة تحت مجال إشرافها، ويوجد لكل منظمة قاعدة بيانات تمكنك من معرفة صاحب رقم IP معين ، وتسمى هذه الخدمة بخدمة whois ، حيث تقوم بإدخال رقم IP التابع لمنظمة معينة وستحصل على معلومات عمن يمتلك هذا IP.



فمثلاً لكي تعرف صاحب رقم IP معين في سورية قم بالذهاب للموقع التالي : http://www. ripe. net/db/whois. html وأدخل رقم IP مثلا وستحصل على معلومات متكاملة عن صاحب هذا الرقم.



ولمعرفة عنوان جهازك عندما تكون متصلاً بالانترنت انقر على Start ثم run ثم أدخل ipconfig. exe.



من المعروف أن رقم الـ IP يتكون من أربعة أقسام كالتالي 10.10.10.1 ، ولكل قسم من هذه الأقسام يمكن أن تكون له قيمة تتراوح بين 0 و255 طبعاً مع وجود بعض الاستثناءات.



أهم ما يجب معرفته أن أول ثلاثة أقسام من الجهة اليسرى من رقم IP غالباً ما تكون محجوزة لمزود خدمة معين ، بحيث تكون جميع أرقام الـ IP التي يتشابه بها أول ثلاثة أقسام من الجهة اليسرى تنتمي لنفس مزود الخدمة.



ولمعرفة مزود الخدمة بواسطة رقم IP الثلاثي “أي رقم IP من دون آخر رقم من الجهة اليمنى” يمكنك زيارة موقع المنظمة المشرفة على البلد الذي ينتمي له رقم IP واستخدام خدمة whois الخاصة بها وأدخل الرقم في المربع الموجود في الصفحة ومن ثم انقر الزر search وستحصل على جميع المعلومات المخزنة عن مزود الخدمة.



ونذكر أخيراً وبأنه جميعنا يحب أن يكون تصفحه عبر الانترنت آمناً بحيث يتجنب في ذلك أخطار الهاكرز والتعقب وأن لا تستطيع المواقع التي ندخلها بأن تعرف هويـته أو من أي مكان هو يتصفح ، لذلك توجد عدة برامج وطرق لإخفاء رقم الـ IP.

عزيزي الزائر جميع محتويات هذا الموقع تتبع الى صفحة الجمهورية العربية المتحدة - شكرا لكم.
الصق اعلان ادسنس هنا بعد تحويله بقياس 300*200
الصق اعلان ادسنس هنا بعد تحويله بقياس 300*250

0 comments:

Post a Comment

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))