تابعنا على : فيس بوك | تويتر

بروتوكول TCP/IP

[postlink] http://ta3lmy.blogspot.com/2010/05/tcpip_10.html[/postlink]
هو عبارة عن باقة من البروتوكولات التي تسمح للشبكات والأنواع المختلفة من الأجهزة بالاتصال فيما بينها , و قد طور بروتوكول TCP/IP أساساً من قبل وكالة مشاريع البحوث المطورة للدفاع الأمريكيDefense Advanced Research Project Agency (DARP)

http://www.geek4arab.com/host/uploads/44ea1fcf36.gif

و قد أصبح البروتوكول القياسي المستخدم لضمان التوافق بين الأنواع المختلفة من الأجهزة و حالياً أغلب الشبكات المحلية و الواسعة تدعم هذا البروتوكول.
تتكون حزمة بروتوكولات TCP/IP من مجموعة من البروتوكولات و لكن تعتبر بروتوكولات TCP و IP البروتوكولات المحورية في هذه الحزمة.

يعتبر بروتوكول TCP مخصصا للنقل(Transport Protocol) وهو يوفر اتصالا موجهاConnection- Oriented و يدعم الاتصال مزدوج الاتجاه Full Duplex و يوفر تحكما بتدفق البيانات.
بينما IP هو عبارة عن بروتوكول شبكة Network Protocol وهو يوفر تسليم للبيانات دون اتصال مسبق (Connectionless).
يعتبر بروتوكول TCP بطيئا في عمله لهذا كان لابد من توفير بروتوكول آخر أسرع يكون عمله مكملا له في نفس طبقة بروتوكول TCP في حزمة TCP/IP لهذا وجد البروتوكول User Datagram Protocol (UDP) و هو يوفر خدمة سريعة عديمة الاتصال Connectionless)) لتنفيذ نفس وظائف بروتوكول TCP

تتضمن الطبقات العليا من باقة بروتوكولات TCP/IP ، البروتوكولات التالية :
1- SMTP.
2- FTP.
3- SNMP.
4- Telnet
* يعتبر بروتوكول (Simple Mail Transfer Protocol (SMTP: هو البروتوكول المسئول عن إرسال البريد الإلكتروني و هو يستخدم بروتوكولي TCP و IP لتبادل الرسائل.
* بينما بروتوكول File Transfer Protocol (FTP): هو المسئول عن نسخ الملفات بين جهاز و آخر على الشبكة و هو يسمح بالأمور التالية:
1- الدخول الى جهاز آخر عن بعد.
2- التنقل بين المجلدات.
3- تنفيذ و تشغيل الأوامر.
4- معالجة الملفات.
* أما بروتوكول(Simple Network Management Protocol (SNMP : فهو مخصص لإدارة البيانات على الشبكة و يقوم بجمع معلومات الإدارة من كل جهاز متصل بالشبكة و هو أيضا الذي يستقبل التقارير عن حدوث مشاكل أو أخطاء على الشبكة ، وهذا البروتوكول يستطيع التعامل مع عدة بروتوكولات منها :
1- IP.
2- IPX.
3- AppleTalk.
4- حزمة بروتوكولات OSI.
5- DECnet.

تعتبر وظائف بروتوكول Telnet مشابهة لوظائف FTP فهو يسمح بالدخول الى جهاز آخر عن بعد و تشغيل التطبيقات عليه.
أهم مميزات حزمة بروتوكولات TCP/IP هي الموثوقية و الإنتشار و هو أيضا يوفر :
1- الوصول الى شبكة الإنترنت.
2- الوصول الى شبكة الإنترانت Intranet.
3- دعم توجيه حزم البيانات Routing.
4- توفير القابلية للإتصال لأنظمة التشغيل و الأجهزة المختلفة.
5- الدعم و التفاهم مع غيره من البروتوكولات.

أما العيوب الأساسية لحزمة TCP/IP فتتمثل بالأمرين التاليين:
1- حجم الحزمة الكبير و تعقيدها.
2- سرعته المتواضعة.
بالنسبة لهاتين المشكلتين فقد أصبحتا أقل تأثيرا مع التطور الذي حصل في أنظمة التشغيل.

لنتناول الآن بروتوكول IPX/SPX) Internetwork Packet Exchange / Sequenced Packet Exchange و هو عبارة عن حزمة من البروتوكولات المستخدمة في شبكات Novell و قد طورت أساسا من قبل شركة Xerox Corporation.
هذه الحزمة تتكون من مجموعة من البروتوكولات و لكن البروتوكولين المحوريين فيها هما IPX و SPX.
بروتوكول IPX هو عبارة عن بروتوكول شبكة و معظم خدمات NetWare قائمة عليه ، و هو يقدم خدمة سريعة و عديمة الإتصال Connectionless و يدعم خاصية التوجيه.
بينما بروتوكول SPX عبارة عن بروتوكول نقل محدد وجهة الإتصال Connection-Oriented و يوفر تحكم بتدفق البيانات و مقدرة على اكتشاف الأخطاء و تصحيحها.

أما بروتوكول NWLink فهو البروتوكول الذي صممته ميكروسوفت ليكون متوافقا مع IPX/SPX و هو عبارة عن بروتوكول نقل صغير و سريع و يدعم خاصية التوجيه و ميزته الرئيسية هي أنه من الممكن استخدامه في البيئات التي تحتوي على شبكات كل من ميكروسوفت و Novell ، و لكن يجب ملاحظة أن NWLink بمفرده لا يستطيع أن يسمح لجهاز يشغل نظام ويندوز بالوصول الى الملفات أو الطابعات من خلال مزود NetWare أو العكس ، لهذا فأنت بحاجة الى Redirector بالإضافة الى NWLink
يمكن تعريف Redirector بأنه جزء من برنامج شبكة مهمته استقبال طلبات Input/Output من الملفات ثم إعادة توجيهها الى خدمة شبكية على كمبيوتر آخر بنظام آخر، و من الأمثلة عليه :
1-(Microsoft Client Service for NetWare (CSNW
2- Novell NetWare Client for NT.

بدأت شركة أبل بتطوير مجموعة من بروتوكولات الإتصال في أوائل 1980 و كان الهدف منها تحقيق اتصال بين أجهزة ماكنتوش الشخصية و أجهزة من مصنعين آخرين عبرالشبكة ، و يطلق على حزمة بروتوكولات أبل اسم AppleTalk .
أما حزمة بروتوكولات Digital Equipment Corporation Net (DECnet): فقد طورت في السبعينيات من القرن الماضي لتكون متوافقة مع شبكات شركة ديجيتال.
و تدعم DECnet بالإضافة الى بروتوكولاتها كلا من بروتوكولات TCP/IP و OSI، و تدعم أيضا خاصية التوجيه.

من البروتوكولات الشائعة الأخرى نذكر:
- بروتوكول :Server Message Block (SMB) و هو من تطوير شركات ميكروسوفت و إنتل و IBM و هو يعرف سلسلة من الأوامر تستخدم لتمرير المعلومات بين أجهزة الشبكة.
- بروتوكول (Data Link Control (DLC: و هو يستخدم في الحالتين التاليتين:
أ- الوصول ل IBM Mainframe.
ب- الطباعة باستخدام طابعة Hewlett-Packard (HP): موصلة مباشرة الى الشبكة.
عزيزي الزائر جميع محتويات هذا الموقع تتبع الى صفحة الجمهورية العربية المتحدة - شكرا لكم.
الصق اعلان ادسنس هنا بعد تحويله بقياس 300*200
الصق اعلان ادسنس هنا بعد تحويله بقياس 300*250

0 comments:

Post a Comment

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))